ميزانية جمعية الهلال
أطباء جمعية الهلال
أنظمة وقوانين
الهيكليـة

جمعيه أهليه ، غير حكوميه ، مستقلة وذات طابع ديمقراطي وتنموي واغاثي ، غير هادفة للربح . تستهدف المساهمة في تحسين الأوضاع الصحية والثقافية والتعليمية والانسانيه للمواطنين في قطاع غزة . تاريخ ومبررات النشوء : لأهمية وضرورة وجود مؤسسات تتصدى للحاجات الحياتية التي نتجت عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في حزيران 1967م، بادرت مجموعة من إحدى عشرة ... المزيد

شكر و عرفان
إلى كل من ساهم في تمكين الجمعيه من الاستمرار في تقديم وتطوير خدماتها الصحيه والثقافيه والتعليميه والانسانيه إلى عشرات الآلاف من المرضى والأيتام والأسر الفقيره وإلى آلاف طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس وإلى مئات الأميين الذين حرمتهم الظروف وخصوصاً النساء منهم الحصول على حق التعلم والتعليم . إلى كل من ساهم في صمود شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وفي كافة أماكن تواجده خصوصاً في هذه الظروف العصيبه التي يمر بها . إلى كل هؤلاء الأوفياء ننحني إجلالاً واكباراً ونتوجه بالشكر والتقدير والعرفان إلى كل ما يقدمونه لأجل مساندة الجمعيه وتمكينها من القيام بواجباتها . ونخص بالذكر المؤسسات العربيه والدوليه والفلسطينيه وبعض الشخصيات الذين لم يبخلوا بأموالهم من أجل رسم بسمه على شفاه يتيم أو مريض وساهم في تقديم العون والمساعده له . وهم التاليه أسماؤهم /
نتقدم بالشكر و العرفان لكل من ..
ألبوم الصور

قسم الأشعه :

 ويحتوي على الأجهزة التشخيصية المتطورة التالية

* دوبلر ألالتراساوند ويقوم هذا الجهاز بتصوير أعضاء الجسم  المختلفة بما فيه القلب والأوعية الدموية ( الأوردة والشرايين ) وتحديد سرعة تدفق الدم فيها وفحص مدى انسداد الشرايين وتحديد الجلطات الوعائية .

*الأشعة العادية والملونة

* تصوير الثدي ( الماموجرافي ): يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي . 

* تصوير الفكين والأسنان : حيث ان هذا الفحص مهم جدا لأطباء الأسنان في تشخيص جميع الأمراض التي تصيب الأسنان والفكين والأنسجة المحيطة بهم بالإضافة لعمل السيفالوميتري المهم في حالات تقويم وجراحة الأسنان .

* التصوير الطبقي المحوسب C.T scan  : حيث يتم تصوير جميع أعضاء الجسم المختلفة بدقة وكذلك عمل قياس هشاشة العظام عند بعض المرضى .

* التصوير بالرنين المغناطيسي MRI : وهو جهاز حديث ومتطور جدا والأول من نوعه بالقطاع وله ميزات عديدة من وضوح الصورة ودقتها المتناهية وذلك لكل عضو من أعضاء الجسم , ويتميز أيضا بعمل فحص MRI Spectroscopy (MRS)احدث تطور في الرنين المغناطيسي وهو فحص خاص يستخدم لدراسة التركيبة الكيميائية والحيوية للمعضلة (Lesion) وبالتالي يستخدم:

-           في تشخيص الأورام الدماغية عن طريق معرفة تركيبتها الكيمائية والحيوية biochemistry.

-           في التمييز بين الالتهابات الدماغية والأورام عن طريق  شرح الوظيفة العضوية  physiology  وقياس التمثيل الغذائي اللاهوائى   (Anaerobic metabolism) بالمعضلة lesion )) .

-           في  اكتشاف multiple scleroses   (MS) التصلب المتعدد والتمييز بين الحادة والمزمنة (ِAcute or chronic).

-           في تشخيص Alzheimer مرض الزهايمر و له دور هام جدا في تشخيص الصرع epilepsy  في الأطفال .

       وله دور كبير جدا في التمييز بين الأورام الخبيثة والحميدة في البروستاتا ويتم من خلاله               التشخيص المبكر للجلطات  خلال 5 دقائق مما يساعد على سرعه وكفاءة العلاج .

ويلعب دورا هاما في التفريق بين الأورام الكيسية والخراج الكيسي والتي من الصعب تمييزها من خلال الفحوصات العادية.

* ويتميز  الجهاز بصور واضحة ومميزة وتشخيصية للشرايين  وذلك من خلال وجود الحاقن الآلي للصبغة Injector  حيث يتم حقن المريض بصوره أليه مما يتيح إمكانية التحكم بوقت التصوير حسب المنطقة المطلوبة  في التصوير.

* ويقوم الجهاز بتصوير القلب بصورة دقيقة جدا بعدة مستويات  وذلك من خلال وجود الحاقن الآلي للصبغة Injector  وجهاز التخدير الغير قابل للمغنطة Nonmagnetic anesthesia machine  ومن خلاله يتم دراسة وظيفة عضلة القلب وأمراض القلب الوعائية Cardiac muscle function and Valve & coronary heart diseases .

 

* وكذلك يقوم بتصوير الأطفال بصورة آمنه  حيث يتميز مركزنا بوجود جهاز تخدير غير قابل للمغنطة Nonmagnetic anesthesia machine . ويلعب دورا هاما أيضا  في التفريق بين الأورام المختلفة عند الأطفال.

وقد تم بدية العام 2016 إدخال خدمة التصوير الرقمي ( الديجيتال ) للأشعة العادية والملونة وتصوير الثدي وتصوير الفم والفكين لتعطي صورة ذات جودة عالية تؤدي الى دقة متناهية في التشخيص ، وتعمل هذه الخدمة على تقليل نسبة الأشعة التي يتعرض لها المريض أثناء التصوير حيث توفر الحماية له من خطر الإشعاع . وكذلك إمكانية تحميل الصورة على جهاز الحاسوب والاحتفاظ بها في أقراص مدمجة وإمكانية إرسالها عبر شبكات الإنترنت .