ميزانية جمعية الهلال
أطباء جمعية الهلال
أنظمة وقوانين
الهيكليـة

جمعيه أهليه ، غير حكوميه ، مستقلة وذات طابع ديمقراطي وتنموي واغاثي ، غير هادفة للربح . تستهدف المساهمة في تحسين الأوضاع الصحية والثقافية والتعليمية والانسانيه للمواطنين في قطاع غزة . تاريخ ومبررات النشوء : لأهمية وضرورة وجود مؤسسات تتصدى للحاجات الحياتية التي نتجت عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في حزيران 1967م، بادرت مجموعة من إحدى عشرة ... المزيد

شكر و عرفان
إلى كل من ساهم في تمكين الجمعيه من الاستمرار في تقديم وتطوير خدماتها الصحيه والثقافيه والتعليميه والانسانيه إلى عشرات الآلاف من المرضى والأيتام والأسر الفقيره وإلى آلاف طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس وإلى مئات الأميين الذين حرمتهم الظروف وخصوصاً النساء منهم الحصول على حق التعلم والتعليم . إلى كل من ساهم في صمود شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وفي كافة أماكن تواجده خصوصاً في هذه الظروف العصيبه التي يمر بها . إلى كل هؤلاء الأوفياء ننحني إجلالاً واكباراً ونتوجه بالشكر والتقدير والعرفان إلى كل ما يقدمونه لأجل مساندة الجمعيه وتمكينها من القيام بواجباتها . ونخص بالذكر المؤسسات العربيه والدوليه والفلسطينيه وبعض الشخصيات الذين لم يبخلوا بأموالهم من أجل رسم بسمه على شفاه يتيم أو مريض وساهم في تقديم العون والمساعده له . وهم التاليه أسماؤهم /
نتقدم بالشكر و العرفان لكل من ..
ألبوم الصور

جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة
تعريف
جمعيه أهليه ، غير حكوميه ، مستقلة وذات طابع ديمقراطي وتنموي واغاثي ، غير هادفة للربح . تستهدف المساهمة في تحسين الأوضاع الصحية والثقافية والتعليمية والانسانيه للمواطنين في قطاع غزة .
تاريخ ومبررات النشوء :
لأهمية وضرورة وجود مؤسسات تتصدى للحاجات الحياتية التي نتجت عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في حزيران 1967م، بادرت مجموعة من إحدى عشرة شخصية فلسطينية وفي مقدمتها الدكتور حيدر عبد الشافي بتأسيس جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة عام 1969م، وزاولت أنشطتها في العام 1972م، وكانت من أوائل المؤسسات الأهلية العاملة في قطاع غزة، وعملت منذ ذلك الوقت على مواجهة التحديات التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على القضية الوطنية الفلسطينية وعلى كافة مجالات حياة الشعب الفلسطيني، والجمعية ومنذ ذلك الوقت تعمل كمؤسسة أهلية وطنية ومستقلة وذات طابع ديمقراطي وتنموي وإغاثي، تستهدف تقديم الخدمات الصحية والثقافية والتعليمية والإنسانية للمواطنين المحتاجين لهذه الخدمات في قطاع غزة .
الرؤية :
قامت المؤسسة ومنذ نشأتها على العمل على تجسيد الطابع الديمقراطي والتنموي والإغاثي، وذلك باستهداف تقديم الخدمات الصحية والثقافية والتعليمية والإنسانية للنهوض بالمجتمع والارتقاء به، وذلك يمكن التعبير عنه من خلال الرؤية التالية:
"نطمح للتميز في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع غزة"
الرساله :
دأبت الجمعية ومنذ نشأتها على تقديم الخدمات الطبية المختلفة والمتنوعة إلى عشرات الآلاف من المرضى في مجالات الطب التشخيصي والطب العام والطب التخصصي وطب الأسنان وصحة المرضى والتثقيف الصحي والإرشاد النفسي والاجتماعي والعلاج الطبيعي، كما تقوم الجمعية بتوفير المواد المعرفية والثقافية والعلمية المختلفة للمهتمين من كافة الفئات والأعمار والتخصصات، بالإضافة إلى العمل في مجال محو الأمية والمساهمة في تخفيض نسبة معدل الأمية من خلال الطرق الحديثة في الإشراف التربوي والإدارة والديمقراطية التربوية وتنمية المهارات والكفاءات التربوية الناجعة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الرسالة التالية:
"نسعى لتقديم خدمات تنموية نوعية في المجالات الصحية والثقافية والتعليمية والاغاثية، وفقاً للاحتياجات المجتمعية، وخاصةً الفئات المهمشة وذوي الدخل المحدود، والمساهمة في تعزيز دور المؤسسات الأهلية من أجل التأثير إيجاباً في عملية التنمية الشاملة للمجتمع الفلسطيني"
الأهداف :
1 - المساهمه في تحسين الأوضاع الصحية للمواطنين من قطاع غزة .
2 - المساهمة في رفع المستوى الثقافي للمواطنين من قطاع غزة .
3 - المساهمة في الحد من ظاهرة الأمية في قطاع غزة .
4 - القيام بأداء الأعمال الإنسانية المختلفة ومساعدة ة وإغاثة المحتاجين .
الخدمات التي تقدمها الجمعية :
تقدم الجمعية خدماتها الصحية المختلفة والثقافية والتعليمية والإنسانية من خلال ثلاثة مراكز رئيسة وهي مركز الدكتور حيدر عبد الشافي في مدينة غزة ومركز عبسان الطبي في مدينة عبسان ومركز صحة المرأة – جباليا في مخيم جباليا .على النحو التالي :
أولا : الخدمات الصحية
1: الخدمات العلاجيه
تقدم مراكز الجمعية الثلاثة خدمات علاجية متنوعة مثل خدمة الطب العام و خدمات علاجية تخصصية في مجال ( الأمراض الباطنية – أمراض القلب – الأمراض الصدريه – الأنف والأذن والحنجرة – المسالك البولية – أمراض الأعصاب وتخطيط العضلات – أمراض العظام – الأمراض الجلدية – أمراض الأطفال – الأمراض النسائية- وحدة تفتيت حصى الكلى )
2 - خدمات صحة المرأة :
تقدم مراكز صحة المرأة خدمات متنوعة للمرأة في مجالات الصحة الانجابيه من متابعة الحوامل وخدمات تنظيم الأسره ومعالجة الأمراض التناسلية كما تعمل على تلبية احتياجات المرأة والتي تتحقق من خلال تقديم المشورة والارشاد في مجال الصحة الانجابية والنفسية والاجتماعية والقانونية والعلاج الطبيعي .
3 : الخدمات التشخيصية :
1 - الأشعه التشخيصية
تقدم الجمعية خدماتها التشخيصية الأساسية من خلال مركز اللحيدان التشخيصي للأشعه في مركز الدكتور حيدر عبد الشافي – غزة حيث يحتوي على العديد من الأجهزة النوعيه المتطورة مثل :
وحدة التصوير المقطعي بالكمبيوتر - وحدة الأشعه العادية والملونة - وحدة تصوير الثدي - تصوير القلب والأوعية الدموية - وحدة تصوير الفكين - وحدة تصوير الموجات فوق الصوتيه - وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي
2 - المختبرات :
تقدم جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة خدمة الفحوصات المخبريه والتي تشمل (فحص الدم الكامل – الفحوصات الروتينية – فحوصات الكلى – فحوصات الكبد – الأنزيمات – فحوصات الدهون – الهرمونات – الفحوصات السيرولوجيه – المزارع البكتيرية – الفحوصات الكيميائية – فحوصات الكيمياء الخاصه ) وذلك بأسعار مخفضة جداً ، بالاضافه إلى مختبر لتحليل الأنسجة (هستوباثولوجي ).
4 : عيادات الأسنان :
تقدم مراكز الجمعية خدمة متميزة لطب الفم والأسنان وتشمل كل ما يتعلق بهذا المجال من كشف روتيني مروراً بخلع الأسنان وعلاج التسوس بالحشوات والطرق المختلفة الى تركيب جميع أنواع الأسنان الجزئية أو الكاملة بالجسور الثابتة والمتحركة .
5 : الصيدليات :
توجد في كل مركز صيدليه ، حيث تقدم الأدوية بأسعار رمزية ويقدم جزء منها بصورة مجانيه .
ثانياً : الخدمات الثقافية والتعليمية :
1 - مركز الشيخ أحمد زكي اليماني الثقافي 
يقدم خدماته من خلال مكتبة عامه تحتوي على حوالي عشرة آلاف مرجع وكتاب وقصه متنوعة ومكتبة أطفال تحتوي على مئات الكتب المتنوعة الخاصه بالأطفال ومختبر حاسوب لتدريب طلبة المدارس الابتدائي بصورة خاصه على الحاسوب.
2- برنامج محو الأمية وتعليم الكبار
يشرف البرنامج على ويتابع عمل واحد وعشرين مركز لمحو الأميه وتعليم الكبار منتشرة في غالبية مدن وقرى ومخيمات محافظات غزة ، يستفيد منها مئات الدارسين والدارسات الذين تقدم لهم امتحانات في نهاية كل عام بالتنسيق مع وزارة التربيه والتعليم ويتم منح كل من يجتاز الامتحان بنجاح شهادة تخرج تساعده في إكمال تعليمه الاعدادي والثانوي والجامعي .
والبرنامج يقدم خدماته بالمجان للجميع .
ثالثا : المساعدات الانسانية 
تقدم الجمعية خدمات المساعدات الانسانية للسر الفقيرة وللمرضى وللأطفال من خلال البرامج التالية : 
1 - برنامج مساعدة الأسر المحتاجه .
2 - برنامج مساعدة المرضى .
3 - برنامج من أسره إلى أسره .
4 - برنامج كفالة الطفل الفلسطيني .
5- برامج اغاثيه أخرى مؤقتة .